منتديات ماي اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Sam Hameed
Sam Hameed
المدير العام
المدير العام
الجنس : ذكر مشاركات : 4061
http://www.my-as7ab.comhttps://www.facebook.com/samhameed167http://www.my-as7ab.com
28082009
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته قرات هده الفتوى باحد المواقع الاسلامية و حبيت انقلها لخوتي في الله.

لا بأس بالقراءة من المصحف في صلاة التراويح بشرط ألا تكثر حركة المصلي في الصلاة، وإن كانت الصلاة من الحفظ أفضل حتى لا يتساهل الناس في عدم حفظ القرآن.
يقول فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر :

معلوم أن قراءة بعض القرآن بعد الفاتحة سُنَّة في الركعتين الأُولَيَيْن من الصلاة، وذلك للإمام والمنفرد، ولو تُرِكَتِ القراءة فالصلاة صحيحة وإن قلَّ ثوابها.

وإذا أحَبَّ المصلِّي أن يقرأ فليقرأ ما يحفظه ولو كرَّره في الركَعات والصلوات، ولا يلزمه تغيير ما يحفظه، فإذا أراد أن يقرأ ما لم يحفظ احتاج إلى مصحف أو مكتوب فيه قرآن، فهل يجوز ذلك؟

أخرج الإمام مالك أن ذكوان مولى السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ كان يَؤمُّها في رمضان ويَقرأ من المصحف، ولا بأس بذلك كما ذهب إليه الشافعية، والشرط ألا يَفعل حركات تُبطِل الصلاة، كوضْع المصحف ثم حمْله وفتْحه لِيقرأ منه، فإن ثلاث حركات ليس بينها فاصل طويل تُبطل الصلاة، وقد يُستعان على عدم كثرة الحركات بوضع المصحف ذي الخط الكبير على شيء مرتفع أمام المصلِّي ليقرأ منه الصفحة والصفحتين، ولا يحتاج إلى تقليب الأوراق كثيرًا، والقليل من التقليب لا يُبطل الصلاة، قال النووي في المجموع: ولو قلَّب أوراق المصحف أحيانًا في صلاته لم تَبطُل.

من هذا نرى أن القراءة في الصلاة من المصحف جائزة عند المالكية، ولكن محل ذلك هو في التراويح والنوافل، أما في صلاة الفرض فمكروهة، لكن الصلاة صحيحة، وكذلك جائزة عند الشافعية والحنابلة كالمالكية في الجواز في النفْل والكراهة في الفرض مع صحة الصلاة.

أما الحنفية فقد نُقِلَ عن الإمام أبي حنيفة أنها تَبطُل الصلاة إذا لم يكن حافظًا؛ لأنه عمل طويل. ولأن التلقن من المصحف كالتلقن من غيره، ومثل الحنفية الظاهرية في البطلان.

ومن أدلة المُجيزين ما سبق ذكره من مولى السيدة عائشة وأخرجه مالك. وسئل الزهري عن رجل يَقرأ في رمضان في المصحف فقال: كان خِيارنا يقرءون في المصحف، ومن أدلة المانعين ما رواه ابن أبي داود في "كتاب المصاحف" أن ابن عباس قال: نهانا أمير المؤمنين أن نَؤمَّ الناس في المصاحف. ورُوِيَ عن بعض التابعين كراهته. والشرط عند الجواز عدم الفعل الكثير. والأوْلى أن يكون ذلك لغير الحافظين وفي النوافل، واختلافهم رحمة.
والله أعلم
مُشاطرة هذه المقالة على:reddit

تعاليق

ملكة الغرام
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 12:13 pmملكة الغرام
مشكووووووووووووووووووووووور اخي سامكو على المعلومات المفيدة
KING BOSS
مشكور اخي سام
مريانا
مشكووور اخي سام على جهدك
avatar
الأحد ديسمبر 20, 2009 6:09 amاسير الحب
مشكووووووووووووووووووووووور اخي سامكو على المعلومات المفيدة
المحترف
مشكووووووووووور يا حج

وتقبل مرور
كرمال عيونك
السبت ديسمبر 26, 2009 6:53 amكرمال عيونك
يسلمو ايديك على المجهود الرائع فتوى القراءة بالقران الكريم خلال التراويح 418546
avatar
الجمعة فبراير 19, 2010 9:54 amابو نوفل
مشكووووووووووووووووووووووور
Ahla Abdalla
الأربعاء يونيو 09, 2010 7:35 amAhla Abdalla
مشكوووور سآآآآموووو ... تسلم يآ كبير
ÃMǾǾЯ BŁÃČҜ ĤЄŁŁ
الخميس يوليو 22, 2010 4:54 pmÃMǾǾЯ BŁÃČҜ ĤЄŁŁ
مشكوووووووووووووووور
ع الموضوع الجميل
جزاك الله خيراً
فتوى القراءة بالقران الكريم خلال التراويح 40714
Ahla Abdalla
جزاك الله كل خير
mustafa h@meed
الخميس ديسمبر 30, 2010 2:55 pmmustafa h@meed
مشكووور .. يعطيك الف عافيه

على هاد الموضوع الرائع و المميز يسلمو كتير

فتوى القراءة بالقران الكريم خلال التراويح 314553
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى