منتديات ماي اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

mimou
mimou
عضو فضي
عضو فضي
الجنس : ذكر مشاركات : 154
04112012

دليل شبه كامل عن الاطارات


 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tyers




 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  60522326ar1

كيفية معرفة معلومات الاطار من الرموز الجانبية

نقشة الاطار وعلاقتها بالثبات والسرعة الضوضاء

مستوى ملىء الاطارات واهميتها

صيانة الاطارات وتدويرها

ملىء الاطارات بالنتروجين


 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  210443990

اولا : كيفية معرفة المعلومات والرموز الاساسية من على جانب الاطار

678yh" alt=""/>

1- مقاس الاطار (ابعادة الاساسية) Tyre Size Designation

2- مقاس جانب الاطار للاطارات للتوافق بين الاطارات الغير متماثلة

3-مقدار تحمل الاطار للوزن (اقصى تحميل)
Load Pressure Information

4- ماركة الاطار (الاسم التجارى)
Brand Name

5- المكونات الصناعية للاطار
Tyre Construction Details

6- التوافق مع المعايير الاوربية
European ECE Type

7- معامل التحميل مع السرعة

مقدار تحمل الاطارات لوزن ما على السرعة القصوى المحدده للاطار

8- رمز السرعة (الحرف الدال على اقصى سرعة باعتبار معامل التحميل)

9- البلد المصنع

10- العلامة التجارية او الموديل


 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  38124_f520

 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Sidewall

 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tyre_sidewall

 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tyre_sidewall

 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tyretips_earthmovers_loadindex

 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Symbols

 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Speed%20index_tcm230-4755

نقشة الاطار

نقشة الاطار بتحدد تصميمة لتادية غرض معين على سبيل المثال

- نقشات للسرعة
- نقشات للثبات على الاراضى المبتلة ونقشات للثلوج
- نقشات للاسفلت الناعم وللارض الترابية والصلبة بيستخدموها فى السباقات




 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  0a8b_1

Tyre Tread Design

 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tyre1

 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tyre2

اقل مقاومة فى التدوير
ثبات جيد فى السير باتجاة ثابت
جيد على السرعات العالية لقلة احتكاكة
وفى المقابل
ثبات سىء فى الفرملة
تسارع سىء على الطرق المبتلة
افضل استخدام للطرق المعبدة ولسيارات والنقل


 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tyre3

اداء ممتاز فى الفرملة والتحكم
لكن صوتة مزعج على السرعات العالية
لا يستحب للاستخدام على سرعات عالية لتوليدة حرارة كبيرة من الاحتكاك
مناسب اكثر للطرق الغير معبدة وللعجلات الخلفية فى الاتوبيسات والشاحانات



 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tyre4

يجمع مابين الشكلين السابقين
يتميز بالجمع بين ميزة التحكم العالى والثبات مع الفرملة
يصلح للاستخدام فى كلا من الطرق المعبدة والغير معبدة
يستخدم لكلا العجل الامامى والخلفى والشاحنات


 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tyre5

اداء ممتاز يحقق ثبات على الجليد والطرق المبتلة نظرا لقدرته على تشتيت المياه
سريع الاستهلاك لكثافة اجزاء النقشة
يصلح لسيارات الركوب فى فصول الشتاء


 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tyre6

اداء جيد على السرعات العالية
عمر اطول لقلة الاتكاك على جانب الاطار
من عيوبة ضرورة تركيبة بشكل صحيح جميع الجوانب
افضل استخدام للسيارات عالية الاداء والدراجات البخارية


 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tyre7

اداء جيد للتحكم فى السيارة وللفرملة وعلى الارض المبتلة
يجب تركيبة فى اتجاة صحيح
افضل استخدام لسيارات الركوب عالية السرعة

فى اوربا والدول المتقدمة بيستخدمو نقشة للصيف ونقشة للشتاء


 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Summer_tyre

نقشة الصيف

 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Winter_snow_tyre

نقشة الشتاء

 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  All_season_tyre

نقشة لجميع فصول السنة

مستوى ملىء الاطار واهميته


 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  InflationP  	 دليل شبه كامل عن الاطارات  InflationU

مهم جدا مراعاة الحفاظ على الاطار مملوء (ضغط الهواء) بشكل مناسب

لاهو اقل من الطبيعى
فتستهلك السيارة بنزين اكتر وتبقى ابطى فى السحب وتسرع من تاكل الكاوتش

ولا اكثر من الطبيعى
فتبقى خفيفة على السرعات وفى الملفات وعرضة للانفجار

فملىء الاطار بالضغط المناسب كما هو محدد من قبل مصنع السيارة اأمن واوفر

مع ملاحظة انة احيانا يوصى بتقليل ضغط الهواء عن الطبيعى مع الطرق الرملية الناعمة

تباع اجهزة للحفاظ على ضغط الهواء فى السيارة

هذا جهاز لقياس ضغط الهواء بالسيارة وفيه اشكال واحجام منة كثيرة


 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tyre_pressure

 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tyre%20pressure%20pic

وفيه اجهزة عبارة عن كمبريسور هواء صغير بيشتغل من كهرباء القداحة ويستخدم لملىء الاطارات فى حالة الطوارى
 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  13991_334_1786f

وفيه
منظومات متطورة بتركب (او بتنزل مع السيارات الفاخرة) لقياس ومتابعة حالة
ضغط الاطارات وملئها بدون تدخل مباشر او بضغطة من زرار فى كنسول السيارة


 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tyredog

 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Autofahrer_General_Reifendruckkontroll_System

الشنبر (الاطار الداخلى)
والفرق بين الاطارات التيوبلس والعادية


 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Inner-Tube-1000R20-

كان يستخدم اصلا فى الاطارات العادية التيوب (التيوبلس لايوجد فيه اطار داخلى)
كانت مشكلة الاطارات العادية قبل اختراع التيوبلس انها لو دخل فيها مسمار بتنفجر او على الاقل يفرغ من الهواء بسرعة كبيرة جدا.

لكن ميزة التيوبلس انة اكثر تماسكا (لكن ليس بمعنى انه لا يتاثر بالبسامير او لا يفرغ )
ويمكنك السير واطار السيارة فيه ثقب او فيها مسمار لفترة كبيرة بدون مشاكل.




Difference Between Tubeless and Tube type Tyres

Tube type

 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tubeless-img2

Tubeless
 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tubeless-img1

البلف
(صمام الاطار)


مهم جدا برغم صغر حجمة وفى حالة تلفة الاطار بيفضى بسرعة ولازم تغييرة

تدوير او تبديل الاطارات

يراعى دائماً تبديل مواقع الاطارات كل فترة (متوسط 5000 - 10000 كم)

وتختلف طريقة التدوير هذه ما اذا كانت السيارة دفع امامى او خلفى


 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tyre_rotation

 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Clip_image001_0005

 	 دليل شبه كامل عن الاطارات  Tyres_rotation_tre

الإطارات و النيتروجين

فوائده نظريا:

- مقاوم للصدأ.
- ضغط ثابت مع تغير درجة الحرارة.
- امتصاص افضل للصدمات.


وجهة نظري

-
يحتوي الهواء علي 70% نيتروجين و مع ذلك لو ملأت الإطار بالنيتروجين ثم
أضفت إليه نسبة من الهواء (لضبط الضغط مثلا) يفقد النيتروجين فوائده
(نظريا).
- عند ملئ الاطار أول مرة لا نستطيع اغفال انه توجد كميه من الهواء تملأ حجم الاطار بمقدار الضغط الجوي !!!!؟


مُشاطرة هذه المقالة على:reddit

تعاليق

Sam Hameed
الخميس ديسمبر 06, 2012 5:03 amSam Hameed
شكرا لالك اخي الغالي على الموضوع و الشرح المميز سلمت اناملك

و بانتظار جديدك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى